الانتقال من Windows 7 لقد حان الوقت لترقية نظام التشغيل القديم.




بسم الله الرحمن الرحيم
 
الانتقال من WINDOWS 7،   لقد حان الوقت لترقية نظام التشغيل القديم.

تشير الإحصاءات إلى أن نظام التشغيل Windows 10 قد فاز فقط في الأشهر القليلة الماضية على نظام التشغيل Windows 7 في تصنيفات الاستخدام في جميع أنحاء العالم. دقت Microsoft المسمار الأخير فى نعش نظام التشغيل Windows 7، واتخذت قرارها بإنهاء دعم نظام التشغيل Windows 7 في أوائل عام 2020، وما لم تكن جزءاً من شركة ترغب في دفع مبالغ طائلة من المال لإستمرار دعمه لها، فسيتم إسقاط كل الدعم عنه. هذا يعني عدم وجود تحديثات، لا تصحيحات الأمان، لا شيء. سيعيش بقية أيامه في غابة تكثر فيها نسبة الإصابة بالديدان والفيروسات الخبيثة.

في الحقيقة قد لا يكون ذلك مقلقاً للغاية للبعض "لا مزيد من تحديثات Windows يشبه النعيم لبعض الناس". بالفعل أوقفت Microsoft جميع التحديثات الرئيسية لنظام التشغيل Windows 7 في عام 2015. ولكن يجب أن تكون قلقاً فقد تفضل واجهة Windows 7 الأكثر بساطة وانسيابية على المناظر الطبيعية المتغيرة باستمرار لنظام Windows 10 إلا أن عمره عشر سنوات تقريباً، قريباً لن تتخلى شركة Microsoft عن الدعم فقط بل سيتبعها الجميع.

تهمس: "لكن الانتقال إلى نظام التشغيل Windows 10 يضفي معنىً هائلاً".

تنوي Microsoft على الأقل في الوقت الحالي أن يكون نظام Win 10 هو نظام التشغيل الأخير. لن يتم التخلي عنه أو تجاوزه فتحديثات الميزات المتجددة تشق طريقها إلى سطح المكتب مرتين في السنة، كلما طال بقائه كلما أصبح أفضل (نظريًا على الأقل). حتى لو كنت تستخدم نظام التشغيل Windows 7 على أجهزة قديمة فربما ستفاجأ بسرعته وسلاسته على هذه الأجهزة. لقد حان الوقت للمضي قدماً - ولكن حتى إذا كنت لا تزال ثابتاً أو تريد تجريب شئ جديد فهناك الكثير مما تحتاج إلى معرفته.

ماذا ينتظرنا

في 14 يناير 2020 سيصل Windows 7 إلى حالة نهاية الحياة. لن يتم إصدار تصحيحات أو تحديثات جديدة وعلى الأرجح ستختفي كل المساعدة والدعم لنظام التشغيل Windows 7. لاتريد الإستيقاظ في صباح يوم بارد في يناير لتجد نظام Windows 7 يظهر لك شاشة زرقاء وعلى الأرجح ستتلقى إشعاراً بأن الدعم قد انتهى (ربما مع نداء نهائي للترقية إلى Windows 10) وسيسمح لك بمتابعة يومك هذه هي الأخبار الجيدة. الأخبار السيئة هي أنه اعتباراً من 15 يناير أصبح Windows 7 هدفاً كبيراً للهكرز. أي ثغرات تركت غير محلولة ستبقى غير محلولة. مما لا شك فيه أن الفيروسات والبرامج الضارة التي تستهدف هذه الثغرات ستنتشر. لا سيما بالنظر إلى قاعدة المستخدمين الضخمة في Windows 7.

لديك عدد من الخيارات والتي سنقوم بتفصيلها.

يمكنك صقل أسنانك (أو ربما فتح محفظتك) والاستمرار في استخدام Windows 7.
يمكنك إجراء قفزة إلى Windows 10.
يمكنك إذا كنت متأخراً حقًاً، الحصول على بعض الأجهزة الجديدة.
يمكنك استخدام هذا كحافز للانتقال إلى Linux.
نحن لا نقول لك ما هو الخيار الذي يجب عليك اتخاذه، لكن من المفيد معرفة ما ينتظرك قبل أن تقع فيه.

الاستمرار في استخدام Windows 7

كما قلنا لن يدمر Windows 7 التدمير الذاتي عندما يصل إلى نهاية الحياة. ومن الغريب على الرغم من إنهاء دعمه إلا أن Microsoft لن تتوقف في الواقع عن دعمه على الأقل إذا كنت تدير إصداراً من فئة الأعمال. ستتوفر تحديثات الأمان الممتدة لمدة ثلاث سنوات على الأقل بعد نهاية العمر بسعر تصاعدي.

من الناحية الواقعية قد لا تحتاج إلى أي تحديثات أمان في المستقبل. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل Windows 7 ولن تقوم بتثبيت أي شيء جديد أو تنفيذ الكثير من الإجراءات عبر الإنترنت وكنت حذراً للغاية يمكنك أن تتعامل مع ذلك بقلق بعد أن تضع في اعتبارك أن البرامج الضارة التي تستغل ثغرات الشبكة قد تستمر في الوصول إليك.

قد تكون من الأشخاص الذين لايريدون التخلي عن تثبيت نظام التشغيل Windows 7 الذي تم ضبطه جيداً. في هذه الحالة من الممكن تشغيل نظامي التشغيل Windows 10 و Windows 7 بنظام الإقلاع المزدوج، على الرغم من أن هذا يمثل بشكل أساسي مثالاً على نظام التشغيل السابق.

إجراء قفزة إلى Windows 10

يمكنك تحميل نسخة Windows 10 Business Editions Version 1903 تشمل قائمة الإصدارات التالية:

-Windows 10 Education
-Windows 10 Education N
-Windows 10 Enterprise
-Windows 10 Enterprise N
-Windows 10 Pro
-Windows 10 Pro N
-Windows 10 Pro Education
-Windows 10 Pro Education N
-Windows 10 Pro for Workstations
-Windows 10 Pro N for Workstations

Windows 10 Business Editions Version 1903 x86

https://www.file-up.org/szpphfs0vt3a


Windows 10 Business Editions Version 1903 x64


https://www.file-up.org/eb27ccurf66o



الحصول على بعض الأجهزة الجديدة

ربما كنت متشبثًا بنظام التشغيل Windows 7 لأنك تشعر أن جهازك الحالي لا يمكنه المتابعة. ربما هذا ليس صحيحاً لأن الحد الأدنى من المتطلبات المدرجة لكل من Windows 7 و Windows 10 متطابقتان:

معالج بسرعة 1 جيجاهرتز.
ذاكرة وصول عشوائي 1-2 جيجابايت.
مساحة على القرص الصلب 16-20 جيجابايت.
بطاقة رسومات متوافقة مع DirectX 9.
ما يعمل عليه أحدهما يجب أن يعمل عليه الآخر. على الرغم من أن الحد الأدنى هو ذلك. نوصي باستخدام أجهزة أكثر صلابة - على الأقل وحدة معالجة مركزية ثنائية النواة بسرعة 2 جيجاهرتز وذاكرة وصول عشوائي لا تقل عن 4 جيجا بايت وأكثر بكثير من مساحة القرص الصلب المذكورة إذا كنت تريد الاحتفاظ بأي ملفات على جهاز كمبيوتر. ومع ذلك قد تكون فرصة لشراء بعض الأجهزة الجديدة.

الانتقال إلى Linux

إذا كنت تعمل على اقتحام واجهة Windows 10 فقد يتطلب ذلك ساعات متتالية، فقد تجعل القتال مع نظام التشغيل لديك وظيفة بدوام كامل أو تقرر الانتقال بالكامل إلى Linux. بالإضافة إلى واجهة التنصيب السهلة، Linux لديه مجموعة من المميزات. من ناحية ، إنه مجاني (لا توجد مفاتيح باهظة الثمن أو ربما تكون باهظة الثمن للشراء) وكل هذا يضمن لك عدم وصوله إلى أي حالة من حالات نهاية الحياة طالما أنك لا تدير بعض التوزيعات الغير معروفة مع دعم هش خلفها. وطالما أنك لا تقاوم تحديثات الأمان فسيظل نظام التشغيل الخاص بك آمناً من قبل الفرق المتحمسة من المطورين الذين يحافظون على توزيعات Linux، ولأنه (كمنصة) أقل شيوعاً من Windows وأكثر صعوبة للإختراق، من المرجح أن يكون Linux وسيلة أكثر أمانا لتشغيل جهاز الكمبيوتر.

يمكن أن يكون Linux مناسباً للأجهزة التي لن تكون قادرة على مواكبة ضغوط تشغيل الإصدار 10. إذا كنت تقوم بالترقية (متأخرة جدًا) من Win XP أو Vista ، فإن بعض توزيعات Linux تعد تجربة رائعة لاستعادة بعض الوظائف على الأقل للأجهزة القديمة المتربة. إذا كان لديك أجهزة ذات قدرات ممتازة فهناك مجموعة من توزيعات Linux الناضجة ذات القدرة العالية التي يمكن أن تريحك بشكل جيد. 

Ubuntu Linux و Linux Mint، اثنتين من التوزيعات المستندة إلى ديبيان موجهة نحو استخدام سطح المكتب مبسطة. يحتوي الأخير على وجه الخصوص على واجهة ستكون مألوفة لدى العاملين على نظام Windows.

هناك بعض السلبيات الواضحة من الانتقال إلى Linux. تطبيقات Windows ليست متوافقة أصلاً لذلك ستفقد الكتالوج الحالي. هناك عموماً بدائل مجانية متاحة لمعظم تطبيقات Windows والتي تؤدي المهمة أيضاً (LibreOffice بدلاً من Microsoft Office على سبيل المثال). إذا كنت ترغب باستخدام تطبيقات Windows فيمكن تغليف معظمها بطبقة توافق باستخدام Wine www.winehq.com مما يجعلها تعمل كما لو كنت تشغلها على Windows.

يعتبر Linux أيضاً خياراً سيئاً إلى حد ما إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك للألعاب. هناك مجموعة متوافقة من الألعاب ولكن Windows (وسيظل) هو نظام الكمبيوتر الشخصي المفضل للحصول على أحدث الألعاب وأحدث تحديثات برنامج التشغيل GPU، مما يعني أنه سيكون دائماً أكثر استقراراً وأكثر حداثة.Wine  هو مرة أخرى الخيار البديل، رغم أنه ليس مفيداً للغاية في هذا الصدد.




إرسال تعليق

0 تعليقات