تشغيل أي شيء من فلاش USB (إعداد نظام تشغيل محمول)


إعداد نظام تشغيل محمول 


تشغيل أي شيء من فلاش USB  
(إعداد نظام تشغيل محمول)

فلاش USB هي الجهاز المثالي للتخزين وتشغيل البرامج المحمولة.
في هذا الموضوع سنشرح كيف يمكنك أن تأخذ البرامج المفضلة لديك وأنظمة التشغيل بأكملها معك أينما تذهب.


يمكن لهذه الأجهزة الجيبية أن تفعل أكثر بكثير من مجرد نقل ملفاتك، ومن خلال هذا الموضوع نستعرض أفضل التطبيقات التي تعمل من خلال فلاش USB. ومع ذلك ليست البرامج المحمولة فقط هي التي نهتم بها، كبداية سنقوم بعرض كيفية تشغيل Windows و Linux ونظام التشغيل Chromium من فلاش USB. لماذا؟ لأن التشغيل من فلاش USB يمكن أن يساعد في تشخيص المشكلات، ويتيح لك اختبار نظام تشغيل بديل دون التدخل في الإعداد الحالي. الأمر أسهل بكثير مما تتوقع.


إعداد نظام تشغيل محمول

قم بتثبيت نظام تشغيل على فلاش USB وبذلك يمكنك اصطحاب الكمبيوتر بالكامل معك - تقريبًا. ما زلت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول لتوصيله، لكنها طريقة رائعة لنقل البرامج المفضلة لديك والبيانات الأساسية أينما تذهب. يمكنك الوصول إليهم على كمبيوتر شخص آخر حتى لو لم يكن على استعداد لمشاركة بيانات اعتماد تسجيل الدخول معك.

·        تثبيت Windows على فلاش USB:

على الرغم من قوته، إلا أنه ينصح لتثبيت نظام التشغيل Windows على فلاش USB أن تكون بحجم 16 جيجابايت (للإصدار 32 بت) أو 32 جيجابايت (للإصدار 64 بت).
سنحتاج نسخة ISO من Windows، ونسخة من WinToUSB الذي يسمح لك بتثبيت وتشغيل نظام تشغيل Windows كامل الوظائف على محرك أقراص ثابت خارجي (external hard drive) أو فلاش USB.

1-      شغل WinToUSB وحدد مسار نسخة ال ISO التي تريد تثبيتها. ثم حدد إصدار Windows الذي لديك ترخيص له وانقر فوق "التالي".

 
2-      في الصفحة التالية من القائمة المنسدلة حدد الفلاش USB التي تريد تثبيت Windows عليها. سيطلب منك WinToUSB تحديد نظام تقطيع الأقراص اترك التحديد الافتراضي كما هو وانقر فوق "نعم". وستقوم الأداة بتهيئة الفلاش USB الخاص بك. سيؤدي ذلك إلى إزالة جميع البيانات، لذا تأكد من عمل نسخة احتياطية لأي شيء تريد الاحتفاظ به.

3-      عند اكتمال التهيئة، سيُطلب منك تحديد وضع التثبيت. حدد Legacy وانقر فوق التالي.


سيبدأ WinToUSB في تثبيت Windows على الفلاش USB. يعتمد الوقت المستغرق لإكماله على سرعة كل من جهاز الكمبيوتر والفلاش USB. عند الانتهاء اترك الفلاش موصلة وأعد تشغيل الجهاز، مع التأكد من إقلاع الكمبيوتر من الفلاش.

·        تثبيت Linux على فلاش USB:

يمكن تنصيب نظامي Linux و Windows جنبًا إلى جنب على نفس الجهاز. ومع ذلك ، فإن هذا يتطلب إعادة تقسيم القرص الصلب والتغيير في إعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لذلك فهي ليست بالعملية السهلة. يتيح لك تثبيت Linux على فلاش USB الإقلاع إليه كلما أردت دون تعريض بياناتك للخطر.
هناك العديد من إصدارات Linux للإختيار من بينها، لكننا سنتعامل مع نسخة Fedora في هذا الشرح.
نحتاج أولا تحميل Rufus وهي أداة مساعدة تساعد في تهيئة وإنشاء فلاش USB محمولة قابلة للإقلاع.

التحميل من الرابط:  rufus-3.5 portable

1-      قم بتشغيله وحدد الفلاش USB من القائمة المنسدلة الأولى. إذا كان لديك فقط واحدة مدرجة فيجب أن تكون محددة بالفعل، ولكن إذا كان لديك أكثر من فلاش موصول بالجهاز تحقق جيدًا من الجهاز المحدد.
2-      انقر فوق "Select" على اليمين وانتقل إلى ملف Fedora ISO حدده وانقر فوق “Open”.
3-      أخيرًا ، انقر فوق "START".

إذا حذرك Rufus من أنه يحتاج إلى تنزيل ملفين إضافيين، انقر فوق "نعم" لتخويل هذا. بعد الإنتهاء من تنزيل الملفان، انقر فوق موافق مرتين. سيقوم Rufus بتهيئة الفلاش USB الخاصة بك، وجعلها قابلة للإقلاع وتثبيت Fedora عليها. بعد إنتهاء العملية قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك وعندما تظهر قائمة التحميل، حدد الخيار الأول - لتجربة Fedora دون تثبيته. سيتم تشغيل نظام التشغيل Linux من الفلاش USB وسيكون لديك إمكانية الوصول إلى جميع ميزاته. يمكن حفظ أي ملفات تنشئها على الفلاش USB حتى تكون متاحة أينما كنت تستخدمها.



·        تثبيت Chromium OS على فلاش USB:
Chrome OS نظام تشغيل Google الذي يركز على الإنترنت والذي يتم شحنه رسميًا فقط على أجهزة Chromebook. إنه خفيف الوزن ويتم تشغيله بسرعة وتشغيل التطبيقات على الويب من خلال متصفح Chrome المدمج، والأفضل من ذلك أنه يتم تخزين ملفاتك على الإنترنت. يعد Chromium OS الذي يستند إليه Chrome OS نظام التشغيل المحمول المثالي للتشغيل من محرك أقراص USB

1-      قم بتنزيل Chromium OS من الصفحة الرسمية لمطوريه chromium daily، انقر فوق الملف في أعلى القائمة للحصول على أحدث إصدار. سنحتاج إلى فك ضغط الملف وحفظه على سطح المكتب حتى يسهل العثور عليه.
2-      قم بتنزيل Etcher الذي يؤدي وظيفة مماثلة لل Rufus حيث يقوم بتهيئة وجعل الفلاش USB قابلة للإقلاع.


3-      قم بتشغيل Etcher وانقر فوق "Select Image" وقم بتوجيها إلى الملف الذي قمت بفك ضغطه من تنزيل Chromium.
4-      انقر فوق "Select Drive" واختر الفلاش USB.
5-      ثم انقر فوق "Flash".

يقوم بتهيئة وجعل الفلاش USB قابلة للإقلاع.
Etcher




سيقوم Etcher بتهيئة الفلاش وإنشاء عدة أقسام عليها والتي سيشاهدها Windows على أنها محركات أقراص غير مهيئة. عند اكتمال العملية سيعرض Windows تهيئة كل قسم بدوره - يجب عليك إلغاء العرض في كل مرة. قم بإنهاء Etcher وأي برامج أخرى قيد التشغيل - ولكن اترك الفلاش USB متصلة وأعد تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك حتى يقلع من الفلاش.

·        خيارات أخرى لأنظمة تشغيل
تلك ليست أنظمة التشغيل الوحيدة التي يمكنك تشغيلها من فلاش USB. إذا كنت قلقًا بشأن الأمان فتحقق من Tails الذي يوجه حركة المرور على الإنترنت الخاصة بك عبر شبكة Tor لإخفاء أصلها ويجعل من الصعب على أجهزة التنصت الرقمية رؤية ما تريده. لا يترك أي ملفات على جهاز الكمبيوتر الذي يقوم بالإقلاع عبره.

قم بتنزيله من الرابط   Download tails

 

إرسال تعليق

0 تعليقات